1

دعوة

88

آخر الاخبار

كشف منتدى شارك الشبابي أن كثيرا من البرامج والمشاريع للأراضي الفلسطينية الواقعة على طرفي جدار الضم والتوسع العنصري، أدت إلى تشويش البوصلة
“شارك” يطالب اخراج المجتمع البدوي من دوائر التهميش والاقصاء، إلى دوائر الدمج والمشاركة الكاملة

success

radio

shabab

wazayef

 

مشاريع ينفذها منتدى شارك

 standto

مهرجان يعبد الثقافي

دار الطفل العربي - القدس

المكتبة الناطقة

مركز تجمع الشباب البدوي

beduin1

منتدى شارك الشبابي 24/3/2014 افتتح اليوم منتدى شارك الشبابي وصندوق الأمم المتحدة للسكان وتجمع الشباب البدوي مركز تجمع الشباب البدوي المجتمعي وحديقة الأطفال في تجمع عرب الطريفات الغربي”عرب الرشايدة، بتمويل من الحكومة اليابانية، وذلك ضمن مبادرات “لنقف معاً”.

وشارك في حفل الافتتاح مختار عرب الرشايدة محمد طريف الرشايدة، ورئيس مجلس قروي النويعمة والديوك حسام دريعات، وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان زياد يعيش، ومديرة برامج الشباب بالصندوق سيما العلمي، والمدير التنفيذي لمنتدى شارك الشبابي بدر زماعرة، وممثل مديرية وزارة الزراعة المهندس ابراهيم قطيشات، بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من الشباب والمخاتير والمهتمين. وخلال ذلك تم توقيع اتفاقية مع مديرية الزراعة بهدف الاستفادة من الخدمات المقدمة في محافظة أريحا والأغوار.

حيث اعتبر المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة، المركز نواة عمل لتفعيل مبادرات وأعمال مجتمعية في التجمع من خلال الفترة القادمة وأن المركز سيستهدف كل الفئات، مؤكدا على أهمية هذه المبادرات والمشاريع في مثل هذه التجمعات. وأشاد زماعرة بدور وتمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان وحكومة اليابان لمثل هذه المبادرات التنموية التي تخدم المناطق المهمشة وقال زماعرة.

وقال:” آن الأوان، أن يتم التعامل مع الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني، كالتجمعات البدوية ضمن سياسات تعطيهم تمييزا إيجابيا، تبدأ بتوفير الاحتياجات الإنسانية الرئيسية، وصولا إلى ضمان دمجهم ومشاركتهم الكاملة في المؤسسات التمثيلية ومؤسسات صنع القرار، ودون أن تبنى هذه السياسات على قاعدة تعزيز صمودهم، للحفاظ على الطابع الفلسطيني للمناطق المهددة بالمصادرة والاستيطان أولا، والحفاظ على الأرض ثانيا، فإن هذه السياسات لن تعدو كونها إغاثية، كالتي درجت عليها المؤسسات لعقود مضت دون أن تحقق نتائج تذكر.

وتابع:”إن مسؤوليتنا المشتركة، تقتضي منا، أن نذهب إلى الناس، إلى كل المهمشين وأصحاب المظالم، والذين يزرحون تحت أشد الإجراءات الإسرائيلية عنصرية، من أجل تعزيز تواجدهم ونضالهم المعيشي والوطني”.

بدوره أكد رئيس مجلس قروي الديوك والنويعمه حسام دريعات، على أهمية هذه المبادرات مؤكدا على الجهود التي يبذلها المجلس لمساندة التجمعات البدوية خصوصا وان التجمع البدوي بأمس الحاجة لمثل هذه المبادرات.

من جهته أشاد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان زياد يعيش، بالدور الهام الذي تلعبه مثل هذه المبادرات ضمن البرنامج المشترك الذي ينفذ مع منتدى شارك، مؤكدا أن الصندوق يؤمن بهذا الدور ويدعمه وسيستمر بنقل التجارب والمبادرات الايجابية.

 أما مختار الطريفات “الرشايدة” أبو اسماعيل، فأشاد بالجهود التي بذلت أثناء تصميم وإنشاء المركز والحديقة، مؤكدا على دور “شارك” في مثل هذه المبادرات، واعدا بتقديم كل الدعم والمساندة لإنجاحه .

ترفيه أطفال مدرسة الامل ذوي الاحتياج الخاص

مبادرة بفيلم احكيلي ( أفلام واقعية تروي حياتنا) – الهيئة الفلسطينية للأفلام

(مجموعة تضم : عبدالله القضماني ، ريناد الشرباتي ، دينا دعنا ، لما غوشة  وآخرون )

تضم هذه المبادرة ورشات نظرية وعملية لصناع الأفلام الشباب في القدس ورام الله . هذه الورش تهدف إلى تعليم عملية صناعة الفيلم من البداية إلى النهاية  في شهرين . توفر الورشة تجربة مهنية في بيئة ودية ومرحة ومساندة تشجع المشاركين على تثبيت أقدامهم في مسيرة صناعة الأفلام وصناعة أفلام من 3 دقائق تروي قصصهم حياتهم الواقعية والعمل جنب إلى جنب مع محيطهم الاجتماعي من اجل تغيير مجموعة من المفاهيم الخاطئة في المجتمع . كما توفر لهم الورش المعدات اللازمة من كاميرات ووحدات مونتاج ومدرب محترف لمساعدتهم على تنفيذ أولى أعمالهم الإبداعية .المبادرة تستهدف 15 شاب وفتاة من القدس ورام الله .

مبادرة تنوين لتحفيز القراءة في جنين

المبادرون الشباب في جنين يختتمون مبادرة تنوين لتحفيز الطلاب على القراءة وزيادة التحصيل العلمي والتي جاءت ضمن مبادرات لنقف معا والممولة من الحكومة اليابانية وبالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والتي تهدف إلى زيادة العلاقة التفاعلية بين الشباب ومجتمعهم متحسسين من خلال هذه المبادرات المشاكل التي يعاني منها المجتمع ومحاولين وضع الحلول المناسبة لهذه المشكلات ، حيث تم استهداف 67 طالب وطالبة من مدرسة الصداقة الماليزية ومدرسة جنين الغربية في الصفوف الدنيا ( من الصف الرابع إلى الصف السادس الأساسي ) وقد هدفت هذه المبادرة والتي قد بادر لعقدها 10 من المبادرين الشباب في جنين إلى مساعدة الطلبة في المرحلة والذين يعانون من مشاكل في التحصيل العلمي إلى زيادة تحصيلهم العلمي ومساعدتهم للحاق بركب قرنائهم وعدم التخلف عنهم وجسر الهوة في ما بينهم ، وقد لاقت هذه المبادرة ترحيباً كبيراً من طاقم التدريس في المدارس وتشجيعاً للشباب أنفسهم من قبل مديرية التربية والتعليم  وأهالي الطلاب في المدرستين لما تركته من اثر كبير في زيادة التحصيل لدى الأطفال المشاركين وحبهم لطريقة العمل مع الأطفال والتي تم فيها استخدام وسائل التعليم ألا منهجية وقضاء الأوقات السعيدة التي بدورها قد حفزتهم على المشاركة بكل طاقاتهم لتحسين وضعهم المعرفي .

يوم المشي في أريحا - لا حدود لقدرتي

ورشات فنية مع لانا سرحان

يلا وين؟ ع الشارع

22th national street theatre day poster11 copy